الصابرين
الصابرين
الصابرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الصابرين

الصابرين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  مركز الرفعمركز الرفع  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ف ليكن نومك،،كلّه لله
حوار نبوى اسرى  Emptyالجمعة 13 مارس 2015 - 19:23 من طرف محسن الشريف

» اذكار للمسلم الصغير
حوار نبوى اسرى  Emptyالجمعة 8 مارس 2013 - 13:34 من طرف meria

» مفارش تحححححححححححححححححححححفة
حوار نبوى اسرى  Emptyالخميس 8 نوفمبر 2012 - 19:53 من طرف أم أريج

» من أجمل الأعمال اليدوية الرائعه التطريز
حوار نبوى اسرى  Emptyالخميس 8 نوفمبر 2012 - 19:40 من طرف أم أريج

» اشكال ورسمات تطريز جميله
حوار نبوى اسرى  Emptyالخميس 8 نوفمبر 2012 - 19:35 من طرف أم أريج

» تطريز ايتامين
حوار نبوى اسرى  Emptyالخميس 8 نوفمبر 2012 - 19:31 من طرف أم أريج

» ديكور ستيكارات لغرف الاطفال
حوار نبوى اسرى  Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 1:07 من طرف nanakoko

» طريقة اسباجيتى بولونيز السريعة
حوار نبوى اسرى  Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 0:57 من طرف nanakoko

» ديكور حديث لحمامك والوان جذابة
حوار نبوى اسرى  Emptyالثلاثاء 5 يونيو 2012 - 0:39 من طرف nanakoko

الكود: ---------تضليل المحتوى

 

 حوار نبوى اسرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحمه 3000

رحمه 3000


عدد المساهمات : 587
نقاط : 1155
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

حوار نبوى اسرى  Empty
مُساهمةموضوع: حوار نبوى اسرى    حوار نبوى اسرى  Emptyالأحد 20 مارس 2011 - 9:38


ثقافة الحوار الأسري ..



لأجل نعيش حياة سعيدة ضمن مجتمع مليء بالانفعالات والتغيرات لابد من أن نعي مفهوم ثقافة الحوار شرعاً لأنها وسيلة كفيلة بتضييق الخلاف أو إنهائه وهو ما يدعو إليه ديننا الحنيف في القرآن والسنة لضمان العيش بسلام .



لم يخلقنا الله عز وجل لأجل حياة غير منظمة فالذي خلق جعل الدقة في خلق عباده منظمة بصور عجيبة للفاهمين والباحثين فيها ، فمنظومة الآيات القرآنية التي ننهج منها دستور حياتنا دروس في التربية وفي سلوكيات لو أتقنا تطبيقها وفهمها لعشنا السعادة التي يطمح لها جميع البشر .



" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ، إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم". إذاً فقد جعل الله الاختلاف حقيقة في البشر ولكن تقيدها ضوابط ونصوص وإلا أصبحنا في عالم الغاب وعالم ألا طبيعي ، ولنا في كتابنا الذي ننتهج منه دستور حياتنا دروس وعبر في التحاور على مختلف الأنواع ، فيحاور رب العزة جل جلاله مخلوق من مخلوقاته في هذه الآيات بروعة الصياغة قائلاً :



1. "ولقد خلقناكم ثم صوَّرناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاَّ إبليس لم يكن من الساجدين . قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك . قال أنا خير منه خلقتَني من نار وخلقتَه من طين . قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبَّر فيها فاخرج إنك من الصاغرين. قال انظرني إلى يوم يُبعثون. قال إنك من المنظرين . قال فبما أغويتَني لأقعدَنَّ لهم صراطك المستقيم . ثم لأتينَّهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجدُ أكثرهم شاكرين . قال اخرج منها مذءومًا مدحورًا لمن تبعك منهم لأملأنَّ جهنم منكم أجمعين".فمن خلال هذا الحوار الإلهي مع الشيطان ، تبرز حقيقة الثواب والعقاب ، الخير والشر ، الإيمان والكفر ، وما كان لصورة هذه الحقيقة أن تكتمل من دون هذا الحوار؛ وما كان لهذا الحوار أن يقوم من دون وجود الآخر.



2. " وإذا قال إبراهيم ربِّ أرني كيف تحيِ الموتى؟ قال أولم تؤمن؟ قال بلىَ ولكن ليطمئن قلبي. قال فخذ أربعة من الطير فصُرهُنَّ إليك ثم اجعل على كلِّ جبل منهن جزءًا ثم ادعهنَّ يأتينك سعيًا واعلم أن الله عزيز حكيم "



3. "قال ربِّ لِمَ حشرتني أعمى وقد كُنتُ بصيرًا. قال كذلك أتتكَ آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى"



4. "ألم ترَ إلى الذي حاجَّ إبراهيم في ربِّه إن أتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيِ ويميت. قال أنا أحيِ وأميت. قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فآتِ بها من المغرب. فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين" .



5. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ، إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا ، يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا ، يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا ، يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ، قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ، قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا .



6. قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ .







ولم تبتعد سنة نبينا الكريم عن تلك القواعد والثقافة الحوارية سواء كانت حوارات أسرية أو تربوية أو اجتماعية أو عقائدية فأرسى نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام قاعدة التفاهم والحوار بين المحيطين به على اختلاف أجناسهم فإن كان في موقف تربوي يتحاور بأسلوب تعليمي تأصيلي ، وإن كان في موقف حياتي أسري غرس مفهوم التأصيل الأسري ويتجلى ذلك في حواراته التالية ؛



حوار نبوي تربوي :



1. حدثني مالك عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله رجل فقال يا رسول الله أستأذن على أمي فقال نعم قال الرجل إني معها في البيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن عليها فقال الرجل إني خادمها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن عليها أتحب أن تراها عريانة قال لا قال فاستأذن عليها ، إن هذا الحوار أوصل السائل إلى نتائج واضحة فيها غاية الأدب والاحترام والتوقير للأمهات المحارم من الأخوات والخالات والعمات حيث يجب عند إرادة الدخول إليهن الاستئذان عليهن قبل الدخول.



2. عن المقداد بن الأسود انه قال يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من المشركين فقاتلني فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة فقال أسلمت لله أفأقتله يا رسول الله بعد أن قالها قال لا تقتله ، فقلت يا رسول الله إنه قطع إحدى يدي ثم قال ذلك بعد أن قطعها أفأقتله ، قال لا تقلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال . رواه البخاري ومسلم.






1. روى مسلم في آخر الكتاب عن عائشة قالت : خرج النبي صلى الله عليه وسلم من عندنا ليلا فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال : ما لك يا عائشة أغرت ؟ قالت : وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال : لقد جاءك شيطانك فقالت : يا رسول الله أو معي شيطان ؟ قال: نعم. قلت: ومع كل إنسان؟ قال: نعم. قلت: ومعك يا رسول الله؟ قال: نعم ولكن ربي أعانني حتى اسلم ، وفي هذا الحوار الأسري يوضح النبي صلى الله عليه وسلم إن كل إنسان معه شيطان وعليه ألا يغلبه فيوقعه في الشر. فأم المؤمنين أصابها القلق من خروج النبي عليه الصلاة والسلام من عندها فحاورها وبين لها حتى سكن روعها.



2. عن أبي هريرة قال جاء رجل من بنى فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي ولدت غلاما أسود فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل لك من إبل قال نعم قال فما ألوانها قال حمر قال هل فيها من أورق قال إن فيها لورقا قال فأني أتاها ذلك قال عسى أن يكون نزعة عرق قال وهذا عسى أن يكون نزعة عرق .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور

نور


عدد المساهمات : 2718
نقاط : 3217
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : مصر

حوار نبوى اسرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار نبوى اسرى    حوار نبوى اسرى  Emptyالأحد 20 مارس 2011 - 9:44

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
جزاكى الله خير يارحمه
ياريت الكل يلتزم باداب الحوار هانبقى ارقى امه بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين

حنين


عدد المساهمات : 2228
نقاط : 2955
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

حوار نبوى اسرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار نبوى اسرى    حوار نبوى اسرى  Emptyالسبت 30 أبريل 2011 - 16:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار نبوى اسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصابرين :: قسم الثقافة والمعلومات-
انتقل الى: